ads1

كعك القمر


مثل الأطعمة الرمزية القديمة الأخرى، هناك العديد من الأساطير المحيطة بكعكة القمر نظرًا لأصناف كعك القمر. في إحدى الحكايات، نشأت كعكات القمر في العصور القديمة لتكريم القمر. وفقًا لمصادر أخرى، تم اختراع كعكة القمر كوسيلة لتكريم آلهة القمر تشانغ أر. في قصة أخرى، كان كعك القمر، في ذلك الوقت، طعامًا لأقلية هو العرقية، شاع بعد أن استخدم الإمبراطور تايزونغ من سلالة تانغ الكعك للاحتفال بانتصار عسكري كبير.


 

في ما قد يكون أشهر حكاية، يقال إنه خلال نهاية حكم المغول عصر اليوان هان، نشر المتمرد الصيني تشو يوان تشانغ رسالة سرية مخبوزة في كعك القمر تعطي تعليمات "تمرد في اليوم الخامس عشر من الشهر القمري الثامن. ". في ليلة ألمع قمر، هاجم هؤلاء المقاتلون الثوريون الجيش المنغولي وأطاحوا به بنجاح.

 

على الرغم من أن جميع الصينيين يحتفلون بمهرجان الخريف للقمر مع كعك القمر، إلا أن شكل ونكهة الكعك يختلف من منطقة إلى أخرى. خارج الصين في بلدان مثل إندونيسيا واليابان وسنغافورة وفيتنام، هناك المزيد من الاختلافات. يوجد داخل الصين خمس مناطق رئيسية لإنتاج كعكة القمر: بكين وتيانجين وسوتشو وتشاوتشو وغوانغتشو. عادةً ما تحتوي كعكات القمر في بكين وتيانجين على قشور بيضاء أو رغوية وتُصنع من حشوة نباتية واستخدام متحرّر للزيت. كعكات القمر الخاصة بـ سوتشو، التي تم تطويرها منذ أكثر من ألف عام، هي كعكات صغيرة ذات نكهات زيتية وحلوة قوية، وتشتهر بمظهرها الخارجي المقرمش. يتم حشو كعكات سوتشو اللذيذة عادة بلحم الخنزير المفروم وتقدم ساخنة. كعكات القمر لتشاوتشو مستديرة مع طبقة قشرية. الخاص بغوانغتشو هو النوع المعروف أكثر لدى الغربيين، عبارة عن كعكات دائرية أو مربعة ذات واجهات خارجية بنية ذهبية ناعمة مليئة عادةً بمعجون اللوتس الحلو وبيض البط المملح (أو اثنتين). تقطع الكعكة عادة إلى أرباع، مما يجعل الصفار يشبه البدر.


كعك القمر لسوتشو المحشو بلحم الخنزير


كعك القمر لغوانغتشو المحشو بمعجون اللوتس وصفار البيض المملح

 

منذ الثمانينيات، ظهرت أشكال مختلفة مثل قشرة الثلج وكعك القمر الهلامي جنبًا إلى جنب مع نظيراتها التقليدية. سعت بعض الشركات المصنعة إلى تحديث كعكة القمر إلى أبعد من ذلك، وإنتاج أنواع على شكل آيس كريم والشوكولاتة وشخصيات الرسوم المتحركة (مثل ويني ذا بوه وهالو كيتي). يلتزم بعض الخبازين بمظهر خارجي تقليدي ولكنهم يملؤون الكعك بأشياء مثل الكاسترد والفواكه الاستوائية والشاي الأخضر. يوجد بعض المتاجر التي تصنع الآن كعكات القمر الراقية المليئة بعناصر مثل فوا غرا (كبد البط الدهني)، أذن البحر، وعش الطيور.

كعك القمر الهلامي


كعك القمر لستاربكس هونغ كونغ: كعكة الشاي الأسود والموتشي الرمادي، صنعت في 2019.



 على الرغم من ظهور أنواع جديدة من كعكات القمر كل عام، يبقى شيء واحد دون تغيير: بغض النظر عن الاختلاف، لا يمكن الاحتفال بمهرجان الخريف للقمر بشكل صحيح دون وجود كعكات القمر المحبوبة لدى الأسيويين.

المصدر: moonfestival.org

ليست هناك تعليقات