ads1

12 تقاليد زفاف صينية تحتاج إلى معرفتها

 

إن حفلات الزفاف الصينية المفعمة بالحيوية والمليئة بالألوان هي أمور فخمة تتعلق بالزوجين السعداء بقدر ما تدور حول عائلاتهم. احتفال يتميز بالطقوس والتقاليد، تركز العديد من الجوانب الرمزية على بركات الرخاء والوفرة والسعادة للزوجين من الأصدقاء وأفراد العائلة.

حفلات الزفاف الصينية يمكن أن تستمر طوال اليوم بسبب تقاليد الزفاف الصينية. يعتمد طول الحفل وحجمه إلى حد كبير على ما توافق عليه كلتا العائلتان ومتطلباتهما، بالإضافة إلى المقاطعات والتقاليد والطقوس المختلفة. تتكون في النهاية من جزأين رئيسيين. في حين يكون حفل الشاي الصيني حميميًا وفقط للعائلتين، فإن المأدبة الصينية (في حفلات الزفاف الغربية، إنها حفل زفاف) هي من أجل ضيوف الزوجين وكلا العائلتين.

 

هل تتساءل ما الذي تحتاج إلى معرفته أيضًا قبل حضور حفل زفاف صيني؟ فيما يلي إجابات لبعض الأسئلة المتداولة.

 

         - ما الذي يجب ان ارتديه؟ تمامًا كما هو أمر مستهجن عند ارتداء فستان أبيض بالكامل في حفل زفاف غربي، من الأفضل تجنب ارتداء اللون الأحمر في حفل زفاف صيني. ستغير العروس إلى فستان أحمر في وقت ما من يوم الاحتفال، لذا من الأفضل عدم التزاحم بها. لا يُنصح بتدرجات الألوان الغامقة مثل الأزرق الداكن والأسود والرمادي لأنها قد ترمز إلى سوء الحظ أو الموت أو الحداد على الزواج. ومع ذلك، فإن الألوان الدافئة مثل الأرجواني والخوخي والوردي مرحب بها لأنها تشير إلى حياة جديدة وسعادة.

- هل يجب أن أحضر هدية؟ بدلاً من جلب الهدايا، من المعتاد أن يقدم الضيوف للزوجين مظروف أحمر يحتوي على أموال. يجب تزيين الظرف بأحرف ميمونة - مثل السعادة والثروة - ويحتوي على مجموع بأرقام زوجية ويفضل أن يحتوي على الرقم 8 لأنه يعني الرخاء في اللغة الصينية. يجب تجنب إعطاء أرقام فردية أو مبالغ تنتهي بأربعة.


- كيف أعطي الحزمة الحمراء؟ قبل الدخول إلى مأدبة الزفاف، يجب على الضيوف تسليم الحزمة الحمراء إلى وصيفة العروس التي تدون المبلغ المالي المستلم في دفتر التسجيلات. إذا تمت دعوة العروس والعريس لاحقًا لحضور حفل زفاف الضيف، فمن المتوقع أن يقدما لهما مبلغًا من المال أعلى مما تم تقديمه لهما.

- إذا كنت أفضل تقديم هدية، فماذا يجب أن أتجنب اهداؤه؟ يجب أن تكون الهدية بنفس قيمة الحزمة الحمراء المقصودة. لا يمكن أن يكون أي شيء يرمز إلى الرقم أربعة أو يتضمن أربعة عناصر لأن الرقم يعني الموت. يمكنك إعطاء قسيمة تدليك للزوجين أو تجربة يمكن أن يستمتعا بها معًا. بالنسبة للأقارب، يُقبل أيضًا المجوهرات الفاخرة، الذهب، والماس.

- ما هي مدة الحفل؟ يمكن أن يستمر من أربع ساعات إلى ثلاثة أيام اعتمادًا على عدد تقاليد الزفاف الصينية التي يتم ملاحظتها.

 

تابع القراءة لمعرفة التقاليد والممارسات الأكثر شيوعًا التي ستراها في حفل زفاف صيني.


 

1. الخطبة

 

يُعرف باسم غو دا لي، قبل حفل الزفاف، سيقدم العريس هدايا خطبة (مجوهرات ذهبية، شموع التنين والعنقاء، أوراق الشاي وبذور السمسم، النبيذ، إلخ) ترمز إلى الرخاء والحظ السعيد كاقتراح رسمي لوالدي العروس. وفي المقابل، سيعيدون نصف الهدايا كقبول للاقتراح ويظهرون أنهم يرغبون في إقامة علاقة جيدة مع عائلة العريس.


 

2. اختيار موعد الزفاف

 

لا يتم اختيار موعد حفل الزفاف بالصدفة. بحيث يتشاور العديد من الأزواج مع عراف أو راهب صيني أو سيد فنغ شوي لاختيار موعد ميمون لتحقيق النجاح في زواجهم. ستلعب علامة الأبراج الصينية للزوجين وتفاصيل أعياد الميلاد (يفضل عيد ميلاد العروس على العريس) دورًا كبيرًا في اختيار التاريخ المناسب تمامًا.


 

3. الدعوة

 

عادة ما تكون دعوة الزفاف الصينية باللون الأحمر مع حروف ذهبية وتحمل رمز السعادة المزدوجة. في الداخل، سيتضمن تواريخ مأدبة الزفاف وترتيب الميلاد وأسماء العروس والعريس والوالدين. سيتم تضمين تفاصيل مكان العشاء، وتوقيت حفل الكوكتيل والعشاء أيضًا. بالنسبة لحفلات الزفاف حيث قد لا يكون الضيوف على دراية بالعادات الصينية، قد يتم تضمين حزمة حمراء مع الدعوة.


 

4. تجهيز سرير الزواج

 

عادة ما يتم عقد آن تشوانغ في يوم ووقت ميمون، قبل يومين إلى ثلاثة أيام من الزفاف. يتم تنفيذ هذا التقليد من قبل إحدى الأقارب الميمونات - واحدة مع والدين، زوج، أبناء وأحفاد - حيث يتم تغطية الفراش والوسائد باللون الأحمر الجديد مع مزيج من الفواكه المجففة والمكسرات مثل اللونجان، الكاكي والتمر الأحمر الصيني. هذا المزيج يرمز إلى زواج حلو وطويل الأمد ينعم بالخصوبة والتمنيات الطيبة. أيضًا لا يمكن لأحد الجلوس أو النوم في السرير حتى يعود الزوجان معًا في نهاية ليلة الزفاف.



 

5. حفل تمشيط الشعر

 

طقوس يتم أداؤها في الليلة السابقة لحفل الزفاف لترمز إلى دخول الزوجين مرحلة جديدة من سن الرشد في منازلهم. سوف يستحم العروس والعريس بأوراق البوميلو لتطهير الأرواح السيئة ويرتديان ملابس ونعال حمراء جديدة. تجلس العروس أمام المرآة (أو النافذة)، بينما يجلس العريس في مواجهة داخل المنزل. سيقوم والداه بإعداد زوج من الشموع الحمراء المستدقة والمقص، عصا واحدة من البخور، مسطرة خشبية، مشط شعر، وخيط أحمر بأوراق السرو.

ستضيئ المرأة الميمونة عودًا واحدًا من البخور وزوجًا من الشموع المدببة الحمراء وتبدأ حفل تمشيط الشعر. وهي تمشط الشعر تتلو البركات على العروس أو العريس:

 

"أتمنى أن يجلب لك المشط الأول اتحادًا طويل الأمد"

"أتمنى أن يجلب لك المشط الثاني اتحادًا متناغمًا"

"أتمنى أن يجلب لك المشط الثالث وفرة من الأحفاد"

"أتمنى أن يجلب لك المشط الرابع الرخاء وطول العمر"

 

بعد تمشيط شعر العروس أو العريس أربع مرات، تقوم المرأة ذات الحظ السعيد بقص الخيوط الحمراء بأوراق السرو على الشعر ويكتمل الحفل رسميًا.



 

6. ألوان الحظ والرموز الميمونة

 

يلعب اللون الأحمر والذهبي دورًا مهمًا في جميع زينة الزفاف الصينية. الأول مرتبط بالحب، النجاح، السعادة، الازدهار، الحظ، الخصوبة، الشرف والولاء، في حين أن الثاني هو رمز للثروة.

يظهر رمز السعادة المزدوجة، المكون من حرفين صينيين متطابقين يعنيان الفرح، في جميع حفلات الزفاف الصينية. يمكن أن يظهر كديكور تقليدي، مصنوع من ورود حمراء طازجة معلقة على الجدار لحفل الشاي، أو لافتات النيون لحفل ما بعد الزفاف، تشمل الرموز الميمونة الأخرى التنانين وطائر الفينيق وبط الماندرين لأنها تدل على السعادة والولاء. قلادة من الذهب عيار 24 قيراطًا على شكل خنزير (الخنازير هي رموز الخصوبة) غالبًا ما تُهدى للعروس كجزء من مجوهرات زفافها لارتدائها على الفور.



 

7. التقاط العروس

 

في حين تم تحديث تقاليد الزفاف الصينية ولم تعد تنطوي على موكب كبير، فإن رحلة التقاط العروس لا تزال شأنا مفعما بالحيوية. يمكن أن يشمل أي شيء من استخدام الألعاب النارية، العزف على الطبول والصنوج، أو حتى فرقة رقص الأسد. عادة ما يسير الطفل أمام الموكب مع العريس كرمز للخصوبة.



 

8. اختبار العريس

 

تعتبر تشوانغ-من، المعروفة أيضًا باسم ألعاب الباب، من أهم الأحداث في احتفالات اليوم. تم تحديث الألعاب هذه الأيام باختبارات ممتعة. عادة ما يتم إعدادهن من قبل وصيفات العروس لاختبار عزم العريس على الزواج من العروس والحصول على الموافقة من عائلتها. تتنوع المهام ولكن الألعاب النموذجية تتضمن اختبار معرفة العريس بالعروس، وتناول شيء حار وحامض ومرير ولطيف لإثبات أنه قادر على اجتياز كل مرحلة من مراحل الزواج، وتحديًا واحدًا على الأقل يتضمن الألم.

سيتعين على العريس أيضًا تسليم حزمة حمراء بها نقود لوصيفات العروس من أجل "تسليم" صديقتهم. فقط عند الفوز بجميع التحديات، سيسمح له بدخول غرفة العروس حيث يتمثل التحدي الأخير في تحديد مكان حذاء الزفاف المفقود لوضعه على قدم العروس، ثم نقلها إلى غرفة المعيشة لحضور حفل الشاي الصيني.



 

9. تقديم الشاي وتقديم الاحترام

 

حفل الشاي الصيني (جينغ تشا) هو تقليد حتمي يتم إجراؤه في حفلات الزفاف الصينية، هذا هو الوقت الذي يعبر فيه العروس والعريس عن احترامهما وامتنانهما وتقديرهما لحب والديهما ودعمهما وجهدهما في تربيتهما. يقام الحفل في مكان واحد، أو بشكل منفصل في منزل العروس والعريس. يتم استخدام طقم شاي أحمر مع رمز السعادة المزدوجة لحفل الشاي حيث يتم تحلية الشاي الأسود باستخدام لونجان مجففة وبذور اللوتس والتمر الأحمر.

ستقدم وصيفة الشرف أو السيدة ذات الحظ الجيد فناجين الشاي للزوجين اللذين سيركعان (أو ينحنيان) ويقدمان الشاي للوالدين (سيتم تقديمه لعائلة العريس أولاً) بنطق العبارة "من فضلك اشرب الشاي". بعد أن يأخذ كل منهما رشفة من الشاي، سيُعرض على الزوجين مظروفًا أحمر به نقود أو مجوهرات ذهبية لمباركة الاتحاد، وكترحيب رسمي بالعائلة. سيقدم الزوجان الشاي بعد ذلك للأجداد من جهة الأب، والأعمام / العمات الأكبر سنًا، والأعمام / العمات الأصغر، ويتبعهم أشقائهم المتزوجون الأكبر سنًا. سوف يكررون نفس الترتيب للجانب الأم من العائلة.






 

10. تبادل النذور

 

اعتمادًا على الزوجين، قد يتم تبادل النذور الاحتفالية في مكتب حكومي محلي، أو في حفل خاص حيث يقف الزوجان أمام ضريح العائلة لتقديم الاحترام للأسلاف ويختتمان بالانحناء لبعضهما البعض. يختار بعض الأزواج أيضًا إقامة حفل زفاف على الطراز الغربي، مع استكمال فستان الزفاف الأبيض والسير في الممر.



 

11. مأدبة الزفاف

 

تتميز بثماني دورات يستضيفها والدا الزوجين. تتكون قائمة المأدبة من الأطعمة الرمزية والميمونة، الأسماك للوفرة وخنزير رضيع يرمز إلى نقاء العروس وطبق دواجن (عادة دجاج أو بط) من أجل السلام والوحدة وحلوى بذور اللوتس الحلوة للخصوبة. ستغير العروس إلى تشيباو أحمر (فستان زفاف صيني طويل) في منتصف المأدبة، ومن الضروري القيام بعرض لصور الطفولة من كلا الجانبين، وكذلك نخب "يام سينغ" (هتافات) الصاخب الذي يقام قرب نهاية حفل الاستقبال لتهنئة العريس بفوزه بيد عروسه.



 

12. بعد ثلاثة أيام 

تزور العروس عائلتها مع العريس بعد ثلاثة أيام من الزفاف. في هذه المرحلة، لم تعد تعتبر جزءًا من العائلة. ترحب عائلة العروس بالزوجين في مأدبة صغيرة ويحضر العريس خنزيرًا مشويًا كهدية. 

ليست هناك تعليقات