ads1

10 حقائق مثيرة للاهتمام لمساعدتك على فهم الثقافة الصينية

  

تمتد ثقافة الصين إلى زوايا العالم من خلال السكان الصينيين في الخارج وتأثيرهم، ولكن لا يزال من الممكن أن تبدو وكأنها ثقافة مختلفة وغامضة للغاية. فيما يلي 10 حقائق رائعة ستساعدك على فهم الثقافة الصينية.

 

1. الصين متأثرة بعمق بالكونفوشيوسية.

يتم تبجيل كونفوشيوس لتدريس العقائد الرئيسية للثقافة الصينية.
 

 

تضع الكونفوشيوسية تركيزًا كبيرًا على أهمية احترام الحكام والعائلة والوئام الاجتماعي. إنها فلسفة وطنية، ولكنها أيضًا نظام ديني للمعتقدات.

حتى بعد أكثر من 2500 عام، لا تزال المعتقدات الكونفوشيوسية متأصلة في الأخلاق والدين السائد، ويمكن ملاحظة ذلك أثناء سفرك في جميع أنحاء الصين.

 

2. الصين هي "المملكة الوسطى".

 

يمكن ترجمة اللغة الصينية من أجل الصين، Zhōngguó، إلى المملكة الوسطى، مما يعكس النظرة الصينية القديمة للعالم بأن الصين هي مركز العالم.

أدى ذلك إلى رفض متعجرف للتجارة الخارجية، ثم هزائم عسكرية من قبل أوروبا، وإجبار المعاهدات، إيذانا بنهاية العصر الإمبراطوري.

يفخر الصينيون جدًا بتاريخهم الطويل وثقافتهم العميقة، والتي من المحتمل أن تلاحظها في رحلتك عندما تتواصل مع الصينيين وتزور المواقع السياحية، والتي غالبًا ما تحتوي على علامات تؤكد أهميتها في التاريخ العالمي.

 

3. هناك تركيز كبير على العائلة.

  

يولي الشعب الصيني أهمية كبيرة للعائلة وبنية العائلة. يعتبر الزواج والعائلة والأطفال جميعها في غاية الأهمية، وتتمحور حياة العديد من العائلات الصينية حول الأطفال الصغار فقط.

يميل الأجداد إلى العيش مع أبنائهم حتى بعد زواجهم وحصولهم على أطفال، ويتوقع من الأبناء رعاية والديهم بمجرد زواجهم وعملهم. عندما يحين الوقت للاحتفال بمهرجان تقليدي، فإن التجمعات العائلية هي المفتاح.

 

4. كرة الطاولة هي الرياضة الأكثر شعبية في الصين.


 

البينغ بونغ، المعروف أيضًا باسم تنس الطاولة، هو أكثر الرياضات شعبية للهواة في الصين، مع ما يقرب من 300 مليون لاعب بينغ بونغ منتظم.

أصبحت كرة السلة والكرة الطائرة وكرة الريشة أكثر شيوعًا بين الشباب الصيني في الوقت الحاضر، لكن تنس الطاولة لا يزال يحتل المرتبة الأولى مع تزايد عدد كبار السن.

جعل الرئيس ماو كرة الطاولة هي الرياضة الوطنية في الخمسينيات من القرن الماضي، كوسيلة لاستعادة الفخر الوطني وتسهيل العلاقات الدولية. وهذا يفسر سبب أداء الصين جيدًا دائمًا في بطولات تنس الطاولة العالمية (أفضل من أي دولة أخرى في أي رياضة).

وهذا يفسر أيضًا سبب امتلاك العديد من الأحياء في الصين لطاولات تنس الطاولة العامة، حيث يحب الصينيون ممارسة الرياضة معًا في الخارج (خاصة كبار السن).

 

5. الخط الصيني هو شكل من أشكال الفن الموقر.

الخط هو أكثر من مجرد كتابة فنية - إنه يتعلق باكتشاف المعنى الأعمق للحروف الصينية.
 

في الصين، يعتبر الخط نفسه شكلاً من أشكال الفن التقليدي الموقر والممارسة كثيرًا، مما أدى أيضًا إلى تطوير العديد من أشكال الفن الصيني الأخرى.

ومن الأمثلة على ذلك المنحوتات ذات الختم، وأوزان الورق المزخرفة، وأحجار الحبر.

يحتوي الخط في الصين على العديد من الفئات المختلفة، والتي يمكنك التعرف عليها من خلال رحلاتك عبر الصين.

 

6. يمكن أن يعود تاريخ الكونغ فو الصيني إلى المجتمع البدائي.

 

يمكن تأريخ الكونغ فو الصيني إلى المجتمع البدائي، عندما استخدم الناس الهراوات لمحاربة الوحوش البرية، والتي تحولت تدريجياً إلى شكل من أشكال الدفاع عن النفس والصيد.

في وقت لاحق، تطور الكونغ فو ليصبح نوعًا من فنون الدفاع عن النفس، يستخدم لتدريب الجنود وتحسين معنوياتهم قبل الحروب (في وقت كانت هناك معارك مختلفة تتقاتل على الأرض والفلسفات - فترة الربيع والخريف (770-476 قبل الميلاد)).)

 

7. يمكن أن يظهر الشاي وضعك الاجتماعي في الصين.

 

الشاي هو المشروب الوطني في الصين، وفي ثقافة الشاي الصينية التقليدية، يمكن للطريقة التي تشرب بها الشاي، والشاي الذي تشربه، أن تُظهر وضعك الاجتماعي.

اليوم، يعد تناول إبريق من الشاي عندما يأتي الزوار هو الطريقة المعتادة للترحيب بالزوار المذكورين.

يمكن أن تكون احتفالات الشاي أو زيارات المقاهي طريقة مهمة لإنهاء المعاملات التجارية.

 

8. الهان هم الأغلبية، والصين رسميا بها 55 أقلية.

 

تعترف الحكومة الصينية رسميًا بـ 56 مجموعة عرقية في الصين، لكن عرقية الهان تشكل معظمها (حوالي 92 بالمائة من إجمالي السكان الصينيين).

لكل أقلية عرقية عاداتها الاجتماعية ولغتها وثقافتها ولباسها ولغتها وغير ذلك.

سيسمح لك السفر إلى أماكن مثل غوانغشي أو يونان بإلقاء نظرة ثاقبة على هذه المجموعات المختلفة، والتي لديها جميعًا ثقافات مختلفة.

 

9. المهرجانات الصينية التقليدية هي مفتاح الثقافة الصينية.

 

تكمن المهرجانات التقليدية إلى حد ما في مركزية الثقافة الصينية.

تشمل أهم المهرجانات مهرجان الربيع (المعروف أيضًا باسم السنة الصينية الجديدة)، ومهرجان الفوانيس، ومهرجان تشينغمينغ أو كنس القبور، ومهرجان قوارب التنين، ومهرجان منتصف الخريف.

 

10. ثقافة الطعام الصيني لا مثيل لها في أي شيء آخر

 

ثقافة الطعام الصينية مهمة لفهمها. هناك بعض القواعد الأساسية التي يمكننا تحديدها:

- يأكلون مع عيدان تناول الطعام التي تم تطويرها قبل 5.000 عام.

- عادة ما تحتوي وجباتهم دائمًا على الأرز أو المعكرونة أو الكعك المطهو على البخار.

- على الجانب الآخر من الطبق يوجد لحم أو خضروات.

- يستخدمون ملاعق خزفية لصنع الحساء.

- لا يتم تقديم الحلويات بعد الطبق الرئيسي. تعتبر وجبة خفيفة تقدم بين وجبتين.


ومع ذلك، فإن الصين هي بالتأكيد ثقافة طعام. يأكل الصينيون مجموعة كبيرة من الأطعمة، والعديد منها له معاني رمزية. غالبًا ما تكون الأطعمة هي ذروة المهرجانات، وأول ما يسأله الكثير من الصينيين هو "هل أكلت؟".


 

أفكار أخيرة 

كما ترون، الثقافة الصينية رائعة وفريدة من نوعها حقًا. نأمل أن تساعدك الحقائق التي تمت مشاركتها أعلاه على فهم تقاليدهم الأساسية وعاداتهم ونقاط هويتهم الثقافية.

ومع ذلك، لتجربة الثقافة الصينية حقًا، حاول زيارة البلد عندما تسنح لك الفرصة. عندها فقط ستكون قادرًا على أن ترى بنفسك ما تحدثنا عنه في 10 حقائق عن الثقافة الصينية أعلاه.

ليست هناك تعليقات