ads1

الـيين والـيانغ: المعنى، الأصل، واستخداماتهم في الثقافة الصينية


 

 

اليين و اليانغ (أو يين-يانغ) هو مفهوم علائقي معقد في الثقافة الصينية تطور على مدى آلاف السنين. باختصار، معنى اليين واليانغ هو أن الكون تحكمه ازدواجية كونية، مجموعات من مبدأين متعارضين ومكملين أو طاقات كونية يمكن ملاحظتها في الطبيعة.

 

اليين-يانغ

 ● تقول فلسفة اليين-يانغ أن الكون يتكون من قوى متنافسة ومتكاملة من الظلام والضوء، الشمس والقمر، وذكر وأنثى.

 ● يبلغ عمر الفلسفة 3500 عام على الأقل، وقد نوقشت في نص القرن التاسع قبل الميلاد المعروف باسم يي جينغ 
أو كتاب التغييرات، وتؤثر على فلسفات الطاوية والكونفوشيوسية
.

 ● يرتبط رمز اليين-يانغ بالطريقة القديمة المستخدمة لتتبع حركات الشمس والقمر والنجوم على مدار العام.

 

بشكل عام، تتميز اليين بأنها طاقة داخلية أنثوية، هادئة، داكنة، وسلبية. من ناحية أخرى، يتميز اليانغ بأنه طاقة خارجية، ذكورية، ساخنة، مشرقة، وإيجابية.

 

 

ازدواجية خفية وكونية

 

تأتي عناصر اليين واليانغ في أزواج - مثل القمر والشمس، أنثى وذكر، داكن ومشرق، بارد وساخن، سلبي ونشط، وما إلى ذلك - ولكن لاحظ أن اليين واليانغ ليسا مصطلحان ثابتان أو متنافيان. بينما يتكون العالم من قوى مختلفة، أحيانًا متعارضة، يمكن أن تتعايش وتكمل بعضها البعض. في بعض الأحيان، تعتمد القوى المعاكسة في الطبيعة على بعضها البعض في الوجود. تكمن طبيعة اليين-يانغ في التبادل والتفاعل بين المكونين. إن التناوب بين النهار والليل هو مجرد مثال: لا يمكن أن يكون هناك ظل بدون ضوء.

 

التوازن بين اليين واليانغ مهم. إذا كان اليين أقوى، فإن اليانغ سيكون أضعف والعكس صحيح. يمكن أن يتبادل اليين واليانغ في ظل ظروف معينة بحيث لا يكونا في العادة من اليين واليانغ وحدهما. بمعنى آخر، يمكن أن تحتوي عناصر اليين على أجزاء معينة من اليانغ، ويمكن أن يحتوي اليانغ على بعض مكونات اليين. يُنظر إلى هذا التوازن بين اليين واليانغ في كل شيء. 

 

رمز الـ يين-يانغ

 

يتكون رمز اليين-يانغ (المعروف أيضًا باسم رمز تاي تشي) من دائرة مقسمة إلى نصفين بواسطة خط منحني. أحد نصفي الدائرة أسود، وعادة ما يمثل جانب يين؛ والآخر أبيض يمثل جانب يانغ. توجد نقطة من كل لون بالقرب من مركز النصف الآخر. وهكذا يتشابك النصفان عبر منحنى يشبه اللولب يقسم الكل إلى أنصاف دوائر، وتمثل النقاط الصغيرة فكرة أن كلا الجانبين يحمل بذرة الآخر.

  

تدل النقطة البيضاء في المنطقة السوداء والنقطة السوداء في المنطقة البيضاء ضمنيًا على التعايش ووحدة الأضداد لتشكيل الكل. يشير الخط المتعرج إلى عدم وجود فواصل مطلقة بين الأضداد. إذن، يجسد رمز يين ويانغ كلا الجانبين: الازدواجية، المفارقة، الوحدة في التنوع، التغيير، والانسجام.

  

أصل يين-يانغ

 

مفهوم يين-يانغ له تاريخ طويل. هناك العديد من السجلات المكتوبة حول اليين واليانغ، يعود بعضها إلى عهد سلالة يين (حوالي 1400-1100 قبل الميلاد) وسلالة تشو الغربية (1100–771 قبل الميلاد).

 

تم العثور على أقدم السجلات لمبدأ يين يانغ في تشويي، والتي تسمى أيضًا يي جينغ أو كتاب التغييرات، والتي كتبها الملك وين في القرن التاسع قبل الميلاد خلال عهد سلالة تشو الغربية.

تستند هذه المجموعة في علم الكونيات في الطاوية لتمثيل المبادئ الأساسية للواقع، والتي يُنظر إليها على أنها مجموعة من ثمانية مفاهيم مترابطة؛ كما هو مستخدم في فنغ تشوي و يي تشينغ. يتم استخدام هذا النمط (الجنة اللاحقة) بواسطة بوصلة لوه بان التي تُستخدم في فنغ تشوي لتحليل حركة تشي التي تؤثر علينا. تتوافق الأشكال ذات الشكل الثلاثي مع العناصر الخمسة، علم الفلك، علم التنجيم، الجغرافيا، علم الرمل، علم التشريح، الأسرة، والمزيد.


يتحدث جزء جينغ من تشويي بشكل خاص عن تدفق اليين واليانغ في الطبيعة. أصبح هذا المفهوم شائعًا بشكل متزايد خلال فترة الربيع والخريف (770-476 قبل الميلاد) وحقبة الممالك المتحاربة (475-221 قبل الميلاد) في التاريخ الصيني القديم.

  

أثرت الفكرة على الفلاسفة الصينيين خلال آلاف السنين، بمن فيهم العلماء المرتبطون بالطاوية مثل لاو تزو (571-447 قبل الميلاد) والكونفوشيوسية مثل كونفوشيوس نفسه (557-479 قبل الميلاد). إنه أساس فنون الدفاع عن النفس الآسيوية، الطب، العلوم، الأدب، السياسة، السلوك اليومي، المعتقدات، والمساعي الفكرية.

 

أصل الرمز

 

تم العثور على أصل رمز يين-يانغ في نظام حفظ الوقت الصيني القديم باستخدام عمود لقياس الأطوال المتغيرة للظلال على مدار السنة الشمسية؛ تم اختراعه في الصين منذ 600 سنة قبل الميلاد على الأقل. في الواقع، اقترح البعض أن رمز يين-يانغ يقترب كثيرًا من التمثيل البياني للتغير اليومي لطول ظل القطب خلال العام. يبدأ يانغ خلال الانقلاب الشتوي ويشير إلى بداية الفترة التي يهيمن فيها ضوء النهار على الظلام وبالتالي يرتبط بالشمس. يبدأ اليين عند الانقلاب الصيفي ويمثل هيمنة الظلام على وضح النهار ويرتبط بالقمر. 

يمثل يين-يانغ أيضًا مراقبة ظل الأرض على القمر، وسجل موقع كوكبة الدب الأكبر خلال العام. تشكل هذه الملاحظات النقاط الأربع للبوصلة: تشرق الشمس من الشرق وتغرب في الغرب، واتجاه أقصر ظل تم قياسه هو الجنوب، وفي الليل، يشير نجم القطب إلى الشمال. 

وبالتالي، يرتبط اليين واليانغ ارتباطًا أساسيًا بالدورة السنوية للأرض حول الشمس والفصول الأربعة الناتجة.

 

الاستخدام الطبي

 

تعتبر مبادئ اليين واليانغ جزءًا مهمًا من هوانغدي نيجينغ أو كلاسيك الطب للإمبراطور الأصفر كتب منذ حوالي 2000 عام، وهو أقدم كتاب طبي صيني. من المعتقد أنه من أجل التمتع بصحة جيدة، يحتاج المرء إلى موازنة قوى اليين واليانغ داخل جسده. 

لا يزال يين ويانغ مهمين اليوم في الطب الصيني التقليدي والـ فنغ شوي.

  

ليست هناك تعليقات