ads1

الملابس الصينية التقليدية: تاريخها وأنواعها



 

باعتبارها جزءًا حيويًا من الحضارة الصينية، تلعب الملابس التقليدية دورًا مهمًا في تاريخ وثقافة البلاد. ميزاتها الأساسية هي طوق متقاطع، يلف طية صدر السترة اليمنى على اليسار، ويربط مع وشاح وشكل من بلوزة بالإضافة إلى تنورة أو ثوب طويل. تم الحفاظ على هذه الميزات لآلاف السنين حتى وقت جمهورية الصين (1912 - 1949 م)، عندما سادت بدلة التونيك الصينية (بدلة ماو) وشيونغسام. ولكن في الوقت الحاضر، يرتدي معظم الصينيين ملابس حديثة في حياتهم اليومية، ولا يختلف كثيرًا عن نظرائهم الغربيين. يتم ارتداء الملابس التقليدية فقط خلال بعض المهرجانات أو الاحتفالات أو المناسبات الدينية. ومع ذلك، غالبًا ما تتم مشاهدتها في المسلسلات والأفلام التلفزيونية الصينية. يرتدي العديد من الأقليات العرقية في البلاد أيضًا أزياءهم التقليدية في حياتهم اليومية ولعبوا دورًا مهمًا في الملابس الصينية التقليدية.

 

التاريخ

 

استنادًا إلى الاكتشافات التاريخية، تعود الملابس الصينية إلى الحقبة المتأخرة من العصر الحجري القديم (1.7 مليون سنة - القرن 21 قبل الميلاد). كانت المواد المستخدمة من جلود الحيوانات وزخارف من الأحجار الصغيرة وأسنان الحيوانات. لم يتم اختراع الملابس "الحقيقية" حتى حوالي 5000 عام مضت من قبل الإمبراطور الأصفر. بحلول سلالة شانغ (القرن السابع عشر قبل الميلاد - 1046 قبل الميلاد)، تم إنشاء السمات الأساسية للملابس الصينية التقليدية، بالإضافة إلى النمط العام للبلوزة والتنورة. في وقت لاحق، ظهر الثوب الطويل خلال عهد سلالة تشو (1046 - 256 قبل الميلاد) وتواجدت مع مجموعات التنانير والبلوزات لآلاف السنين، وتحسنت أكثر مع مرور الوقت. ثم حدث تغيير كبير مع تشكيل جمهورية الصين، عندما أصبحت بدلة ماو رائجة بين الذكور وشيونغسام بين الإناث. في الفترة المبكرة من جمهورية الصين الشعبية، ظلت بدلة ماو رائجة بين الذكور فقط، ولكن أيضًا بين الإناث. في وقت لاحق من السبعينيات، عندما طبقت البلاد سياسة الإصلاح والانفتاح، تحولت الجماهير تدريجياً إلى الملابس الغربية.

 

 

الميزات

 

بالإضافة إلى الميزات والأنماط الأساسية، تتميز الملابس الصينية التقليدية بالعديد من الميزات الأخرى مثل المظهر، القصَّة، التزيين، اللون، التصميم وما إلى ذلك، والتي تغيرت جميعها على مختلف السلالات. على سبيل المثال، الأسود هو اللون الأكثر كرامة في سلاسة شيا (القرن 21 - 17 قبل الميلاد)، والأبيض في سلالة شانج والأحمر في سلالة تشو. كما أنها تختلف بناءً على الموقف السياسي، والوضع الاجتماعي، والمهنة، والجنس وما إلى ذلك. على سبيل المثال، يمكن استخدام تطريزات التنين والأصفر الساطع فقط من قبل الأباطرة معظم الوقت؛ في سلالة تانغ (618-907 م)، الأزياء الرسمية الأرجوانية هي للمسؤولين من الدرجة الخامسة أو أعلى؛ في سلالة تشينغ (1644 - 1911 م)، كلما كان الرتبة الاجتماعية للشخص أعلى أو الأكثر ثراء، كلما كانت هناك تطريزات وحدود أكثر على ملابسه.

 

أزياء معروفة

 

على الرغم من أن اتجاه الموضة يتغير بمرور الوقت، فهناك عدة أنواع شائعة حتى اليوم في الداخل والخارج.

 

 ملابس هان الصينية التقليدية (هان فو): تشير إلى الملابس التي يرتديها شعب هان من اعتلاء الإمبراطور الأصفر (حوالي 2698 قبل الميلاد) حتى أواخر عهد سلالة مينغ (1368 - 1644 م). أصبحت تعرف باسم "هان فو" ("هان فو" تعني كلمة "ملابس" باللغة الصينية) لأنه تم تحسين الأزياء ونشرها خلال عهد سلالة هان. عادة ما يكون على شكل ثوب طويل، ياقة متقاطعة، يلف طية صدر السترة اليمنى على اليسار، أكمام واسعة فضفاضة ولا أزرار سوى وشاح. على الرغم من كونها بسيطة في التصميم، إلا أنها تعطي شعور مختلف لمن يرتديها.

 

 البدلة الصينية (تانغ تشوانغ): إنها مزيج من سترة مانشو الذكورية من سلالة تشينغ والبدلة ذات النمط الغربي. عادة ما تكون ملتوية بشكل مستقيم، مع أزرار ملفوفة لأسفل في الأمام. لونها وتصميمها على الطراز الصيني التقليدي ولكن الخياطة غربية.

 

شيونغسام (تشي باو): أصلها من ملابس مانشو النسائية، وتطورت من خلال الاندماج مع الأنماط الغربية التي تظهر جمال جسم الأنثى. مميزاتها هي الياقة المستقيمة، الضغط على الخصر، الأزرار الملفوفة والشقوق على جانبي الفستان. المواد المستخدمة عادة ما تكون من الحرير والقطن والكتان. شيونغسام هي الملابس الصينية الأكثر شعبية في العالم اليوم.

 

 بدلة تونيك الصينية (تشونغشان تشوانغ): تسمى أيضًا بدلة يات سين، وهي مصممة من قبل الدكتور سون يات سين من خلال الجمع بين البدلة الغربية والزي الصيني. ياقة مستديرة مع أربعة جيوب. كما الرئيس ماو زي تونغ ارتداها بشكل متكرر، يطلق عليها الغربيون أيضًا بدلة ماو. وهي الملابس الرئيسية منذ تأسيس جمهورية الصين الشعبية في عام 1949 حتى ثمانينيات القرن العشرين. لا يزال قادة البلاد يرتدونها اليوم عند حضورهم مناسبات مهمة، مثل العروض العسكرية.

 

أنواع أخرى

 

 ملابس مانتشو التقليدية: هو اللباس التقليدي لشعب مانشو، وعادة ما يكون على شكل ثوب طويل وأحيانًا مع سترة أو صدرية في الخارج. بما أن مانشو هي الطبقة الرائدة في سلالة تشينغ وتم الترويج لفساتينهم بقوة، كان هذا النوع من الملابس شائعًا جدًا في تلك الفترة. الخصائص هي الياقة المستديرة أو المستقيمة، مثبتة بأزرار من الياقة اليمنى ووشاح على الخصر، واثنين أو أربعة شقوق، وأكمام ضيقة بأساور على شكل حوافر الحصان.

 

 الملابس التقليدية للأقليات العرقية الأخرى: بالإضافة إلى مانشو، يوجد في البلاد 54 أقلية عرقية ولكل منها أزياء فريدة خاصة بها. على عكس أزياء الهان الصينية التقليدية، لا تزال هذه الأزياء ترتديها على نطاق واسع اليوم. في الأساس، يمكن تقسيمها إلى نوعين: ثوب طويل ومعطف قصير مع بنطلون أو تنورة. عادة ما يرتدون أثوابا طويلة مع القبعات والأحذية. يفضل البعض الآخر معطفًا قصيرًا ويلتفون بوجه عام بقطعة قماش ويرتدون أحذية. يمكن تمييز الأشخاص الذين يرتدون نفس النوع من الملابس بتفاصيل الأزياء مثل البنية، الحرف، الأسلوب وما إلى ذلك. الثوب الطويل على سبيل المثال. يفضل المنغوليون والتو ثوبًا عالي الياقة بأزرار في المقدمة؛ ترتدي مجموعات التبت ومونبا ثوبًا بلا ياقة مع أزرار على جانب واحد ويحب الأويغور أولئك الذين لديهم أزرار على اليمين.

 

رداء التنين: سميت بهذا الاسم بسبب التنانين المطرزة عليه. لا يمكن ارتداؤها إلا من قبل الإمبراطور، الذي كان يعتبر تنينًا من السماء في العصور القديمة. الخصائص الأخرى لرداء التنين هي الياقة المستديرة والأزرار الموجودة على اليمين ومعظم الوقت باللون الأصفر الفاتح.

 

 الزي الرسمي للمسؤولين: على عكس الصين الحديثة، كان جميع أنواع المسؤولين تقريبًا في العصور القديمة يرتدون الزي الرسمي. إنها تتميز بدقة من خلال الألوان والأنماط المطرزة والقبعات، إلخ. على سبيل المثال، في سلالة مينغ، كان النمط المطرّز على زي الضابط المدني من الدرجة الأولى هو طائر الكركية، المرتبة الثانية طائر الدراج الذهبي، المرتبة الثالثة الطاووس، المرتبة الرابعة أوزة برية، المرتبة الخامسة طائر الدراج الفضي، المرتبة السادسة البلشون، المرتبة السابعة "بطة الماندرين الأرجوانية"، المرتبة الثامنة أوريول والتاسعة السمان.

 

 أزياء الزفاف التقليدية: تختلف أزياء الزفاف التقليدية الصينية باختلاف السلالات والفترات الزمنية. ومع ذلك، فهي حمراء في معظم الأحيان حيث يعتبر اللون الأحمر محظوظًا وسعيدًا ومبشرًا في ثقافة البلاد. وأكثرها شهرة هي الإكليل الأحمر والأردية الرسمية، التي لا مازال يتم ارتداؤها من طرف المتزوجين حديثا على نطاق واسع اليوم من خلال حفلات الزفاف التقليدية ذات الأسلوب التقليدي أو لالتقاط صور الزفاف.

المصدر :travelchinaguide.com

ليست هناك تعليقات